رسالة مفتوحة إلى فخامة الرئيس

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيزالرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيزفخامة رئيس الجمهورية بعد كامل الإجلال والتقدير والاحترام .
يطيب لحملة دبلوم الدراسات العليا المعمقة المغربية أن يثمنوا عاليا جهودكم فخامة الرئيس في الإصلاحات الهيكلية التي تقودونها و من بينها معادلة العديد من الشهادات العليا التي عانى أهلها كثيرا من طول انتظار المعادلة، ويتقدمون إليكم فخامة الرئيس بهذه الرسالة آملين إيقاف تلاعب و عبث وزير التعليم العالي بمعادلة الشهادات.


 وفي الوقت نفسه يستغربون ويستنكرون بل ينددون ويرفضون وقوف وزير التعليم العالي ضد جهودكم لعبثه بجهود اللجنة الوطنية لمعادلة الشهادات، الذي يحاول هذا الوزير ممارسته بواسطة وزير الوظيفة العمومية وذلك بالطعن ومحاولة الإلغاء لمعادلة مجموعة من الشهادات العليا التي لم تكافأ إلا بعد عقد من الزمن، من بينها دبلوم الدراسات العليا المعمقة الممنوحة من الجامعات المغربية، المعادلة في جميع مشارق الأرض ومغاربها وفي دول المغرب العربي وفي موريتانيا بدكتوراه السلك الثالث، ومنشورة في الجرائد الرسمية لهذه البلدان، ومعادلاتها مرفقة في ملفات طلبات المعادلة، هذه المحاولة المرفوضة جملة وتفصيلا نجدد طلب توقيفها.


وتوخيا للدقة في تقديم المعطيات وقراءة الموضوع في سياقه دونما بتر أو تحريف للكلم عن مواضعه أو شطط في التأويل تجافيه الطبيعة الموضوعية، فإن العمل الذي يقوم به حقيقة الوزير سيدي ولد سالم لا يعتمد على نقل صحيح، ولا عقل صريح، ولا فطرة سليمة، ولا واقع موضوعي، بل هو تجسيد واضح لأغراضه الرامية لتصفية حساباته الخاصة، وهذه المحاولة التي يقوم بها يسعى من خلالها لمنع هذه النخبة من المشاركة في مسابقة اكتتاب أساتذة التعليم العالي وتعطيل حقوق بعض من تم اكتتابهم متجاهلا إرادة الدولة.


ولتوضيح تلك المعادلة نشير لنماذج منها على النحو التالي:


أولا: أنها في المغرب العربي معادلة من طرف اللجنة الفنية المغاربية المكلفة بمعادلة الشهادات بدكتوراه السلك الثالث. 


ثانيا: وفي المملكة المغربية  معادلتها منشورة في أعداد الجريدة الرسمية  المغربية على النحو التالي:


1 - السنة الأولى من دبلوم الدراسات العليا  المعمقة تعادل دبلوم الدراسات المعمقة من باريس العدد: 5205، الصفحة: 1688.
2 - دبلوم الدراسات العليا المعمقة تعادل دبلوم الدراسات العليا من جامعة القاهرة العدد: 5249، الصفحة: 3399 - 3400.
 3 - دبلوم الدراسات العليا المعمقة تعادل الماجستير في القانون من جامعة القاهرة العدد: 5249، الصفحة: 3399 - 3400.
4 - دبلوم الدراسات العليا المعمقة تعادل الماجستير في الفقه وأصوله من جامعة السودان، العدد: 5215، الصفحة 2285.
5 - دبلوم الدراسات العليا المعمقة تعادل الماجستير في الفقه وأصوله من كلية الشريعة بالإمارات، العدد: 5215، ص:2285.


ثالثا: في موريتانيا: المقرر المشترك رقم: 1829 الصادر بتاريخ: 30 دجمبر 2015 القاضي بمعادلة بعض الشهادات والمنشور في الجريدة الرسمية الوطنية (العدد: 1353) الصادر: 15 فبراير 2016.

ونص المادة: 9 منه "تعادل دكتوراه سلك ثالث،شهادة الدراسات العليا المعمقة الممنوحة من جامعات المملكة المغربية بعد شهادة الباكلوريا وست سنوات من التكوين ونقاش البحث".


 وكلنا ثقة في توقيفكم لهذا التلاعب بشهاداتنا
 


النائب البرلماني ونائب رئيس الجمعية الوطنية الخليل ولد الطيب

منقبون عن الذهب:الجيش أذلنا ونطالب الرئيس بإنقاذنا