معطيات عن مشروع آفطوط الساحلي بكرمسين

الأخبار (نواكشوط) أعلنت الحكومة الموريتانية عزمها استصلاح ما يزيد على ستة عشر ألف هكتار في منطقة كرمسين ضمن و مشروع قناة آفطوط الساحلي الهادف  في إطار خطة تقول الحكومة إنها تهدف منها لتطوير قطاع الزراعة.

 

وبحسب القائمين على المشروع تمتد القناة على مسافة خمسة وخمسين كيلومترا من منطقة جدرالكراع بنهر السنغال إلى منطقة شطبول غربي مقاطعة كرمسين.

 

وقد بدأت الأشغال في هذا المشروع منذ نهاية شهر مارس 2014 "حيث وصلت إلى مرحلة متقدمة على ان تكتمل الأشغال بها قريب" وتنفذها الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي والأشغال اسنات والجيش الوطني بتمويل ذاتي من الدولة ناهز 9 مليار أوقية.

 

وتستغل هذه القناة لأغراض مختلفة ابرزها الزراعة المروية، تنمية المواشي والصيد السمكي وزراعة الخضروات والأشجار المثمرة.

 

وقبل الشروع في تنفيذ القناة تم إعداد اربع دراسات من طرف الوزارة تتعلق الأولى بطبيعة التربة والثانية بنوعية الزراعات المتكيفة مع طبيعة التربة إضافة إلى ملف يتعلق بالتنفيذ وآخر بمخطط استصلاح المنطقة بشكل عام.

 

وقد عانت الفرق الفنية المعنية باستصلاح القناة من بعض المعوقات منها النفاذية العالية في مقطع القناة بفعل نوعية التربة الرملية وظهور مياه مالحة في المناطق المنخفضة على مسار القناة (مياه البحر) وعدم استقرار حواف القناة نتيجة القوام الهش للتربة بالإضافة إلى مشاكل الانجراف المائي.


محتجون يحاصرون نائب رئيس الجمعية الوطنية

احتجاجات داعمة وأخرى مناهضة لتعديل الدستور أمام البرلمان